نبذه عن الوزارة

نشأة النظام الوزارى فى مصر : -

تمتد الجذور التاريخية للنظام الوزاري في مصر إلي سنة 1805 عندما أنشاء والى مصر ( محمد على باشا ) ديوان أطلق عليه ديوان الوالي وجعل اختصاصة ( ضبط المدينة " أي العاصمة " وربطها والفصل في المشاكل بين الأهالي والأجانب على السواء ) .

وشكل في الديوان مجلساً يضم أربعة علماء يمثلون المذاهب الأربعة للنظر في مسائل المواريث والوصاية والجنايات الكبرى.

في عام 1854 صدر أمر والي مصر ( عباس باشا الأول ) بتعيين أول محافظ للعاصمة ( محافظ المحروسة ) .

إنشاء نظارة الداخلية :

في 25 فبراير 1857 أصدر والي مصر محمد سعيد باشا أمر برفع ثلاثة دواوين إلي مستوى النظارة وهي ( الداخلية – والجهادية – والمالية ) وعين ناظرا لكل منها .

وقد كان مسنداً لنظارة الداخلية الاختصاصات الآتية :

( إجراء مضابط مجلس الإحكام – أمور الصحة – الهندسة العمومية – ديوان المحافظة – أشغال قناة السويس – إدارة إسطبل شبرا – المطبعة الأميرية – المكاتب الملكية " أي المدارس المدنية " – المستشفى الملكي ) .


هيئة الشرطة

تكوينها :

تنقسم هيئة الشرطة إلى قطاعات نوعية وإقليمية وذلك بقرار من وزير الداخلية ، ويرأس كل قطاع مساعد أول أو مساعد وزير ، ويجوز أن يكون لكل قطاع نائب رئيس قطاع أو أكثر يحل محل رئيس القطاع عند غيابة وتحدد اختصاصات نائب رئيس القطاع بقرار من وزير الداخلية . مادة (1) قانون الشرطة رقم 109 سنة 1971 وتعديلاته

الاختصاص العام :

تختص هيئة الشرطة بالمحافظة على النظام والأمن العام و الآداب ، وبحماية الأرواح والأعراض والأموال وعلى الأخص منع الجرائم وضبطها ، كما تختص بكفالة الطمأنينة والأمن للمواطنين في كافة المجالات ، وبتنفيذ ما تفرضه عليها القوانين واللوائح من واجبات . مادة (3) قانون الشرطة رقم 109 لسنة 1971 وتعديلاته